منتدى سفيان الثوري أ بنين

منتدى سفيان الثوري أ بنين

استراحة سفيان الثوري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفعيل المربع الالكتروني
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:47 am من طرف dalal al bahy

» المسابقة الالكترونية لقسم الحاسوب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:42 am من طرف dalal al bahy

» تعرف معنا الهيئة الادارية بالمدرسة
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:39 pm من طرف dalal al bahy

» تهنئة قسم الحاسوب بمدرسة سفيان الثوري بالعيد الأضحى
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:29 pm من طرف dalal al bahy

» رسالة ترحيبية لمديرة المدرسة
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:13 pm من طرف dalal al bahy

» اللقاء التنويري الأول للعام الدراسي 2013 /2014
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:05 pm من طرف dalal al bahy

» أدعوا معي لمصر
الإثنين مايو 20, 2013 3:15 am من طرف رائع بأسلوبي

» كلمة في حب الكويت ( غنيمة العتيبي)
الإثنين مايو 20, 2013 3:12 am من طرف رائع بأسلوبي

» قلوبنا ماتت بعشرة اشياء
الإثنين مايو 20, 2013 3:10 am من طرف رائع بأسلوبي

منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 بسرعة ....... لايفوتكم تلخيص منهج العلوم للصف الخامس كله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hoda-science



عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: بسرعة ....... لايفوتكم تلخيص منهج العلوم للصف الخامس كله   الجمعة أبريل 15, 2011 6:58 am

الوحدة الأولى : العلوم الفيزيائية
الفصــــــــــل الأول : قياس المادة
الدرس الأول ص 20 : ما هى المـــــادة؟

- المادة : كل ماله كتلة ويشغل حيزا من الوسط
- الحجم : مقدار الحيز الذى تشغله المادة
- الكتلة : مقدار كمية المادة فى الجسم
- الكعكة الرقيقة أقل حجما وكتلة من الكعكة السميكة
- من خواص المادة الطبيعية : اللون – الشكل – الحجم – الكتلة – الطفو – الكثافة
- حالات المادة : صلبة – سائلة - غازية
- بعض المواد تغوص مثل : البطاطا – الجزر – بعض المواد يطفو مثل : البصلة – الكرافس

المادة صلبة سائلة غازية
الشكل ثابت متغير متغير
الحجم ثابت ثابت متغير
مثال الخشب - الحديد الزيت - الماء هواء - بخار


المحلول الخليط
- مزيج تنتشر فيه المادة انتشارا متجانسا عبر مادة أخرى
- يمكن فصلهما بصعوبة
مثال : ذوبان الملح فى الماء - مادتان أو اكثر ممتزجتان يمكن فصلهما بسهولة
- للخليط أنواع وكميات مختلفة من المواد
مثال : سلطة الخضار











الدرس الثانى ص 24 : كيف تجد الكتلة والكثافة؟

- الكتلة والوزن ليسا الشيئ نفسه بل مختلفتان
- نستخدم الميزان لنعرف أى جسم أكبر كتلة من الأخر
- الجرام : الوحدة الأساسية لقياس الكتلة
- الجرام و المليجرام – الكيلو جرام : وحدات قياس الكتلة
- الميلجرام = 1/ 1000 من الجرام - الكيلو جرام = 1000 جرام
- المليجرام : يستخدم للكميات القليلة مثل الفيتامينات والأدوية
- الكيلو جرام : يستخدم لقياس كتل الأجسام الكبيرة مثل كتلة الأشخاص
- الكثافة : كمية الكتلة فى حجم معين من المادة
- الكثافة تختلف من مادة الى أخرى
- الخل أكبر كثافة من الزيت لذلك نجد أنه يستقر فى قاع القنينة
- عندما تكون الكتلة متساوية فإن الجسم الأصغر حجما هو الكبر كثافة
- عندما يكون الحجم متساوى فإن الجسم الأكبر كتلة هو الأكبر كثافة





















الدرس الثالث ص 30 : ما هى التغيرات الطبيعية؟

- التغيرات الطبيعية تكون فى الشكل – اللون – الحجم – حالة المادة – التسخين – التبريد – التجمد
- التغير الطبيعى : هو تغير فى المادة يغير من خواصها الطبيعية – الفيزيائية ولا ينتج عنه مادة من نوع مختلف
- درجة الإنصهار : هى درجة الحرارة التى تتحول عندها المادة من صلب الى سائل
- بعض المواد تنصهر عند درجة حرارة عالية مثل : الفولاذ والصخر – الزجاج
- بعض المواد تنصهر عند درجات حرارة أقل مثل : الزبد – الجليد - البلاستيك
- درجة الغليان : هى درجة الحرارة التى تتحول عندها المادة من سائل الى غاز
- درجة الغليان : ( هى درجة الحرارة التى تبدأ عندها المادة بالغليان )
- درجة التجمد : هى درجة الحرارة التى تتغير عندها المادة من سائل الى صلب
- من خواص الماء الطبيعية : درجة انصهار الجليد – درجة غليان الماء
- يجب إضافة الطاقة الى المادة لتغلى أو تنصهر ----< اضافة الطاقة تسبب ارتفاع درجة حرارة المادة
- عند انخفاض درجة الحرارة تفقد المادة الطاقة ويتحول الماء من سائل الى صلب ( جليد )

* خطوات صنع الشمع :
1- اضافة الطاقة الى الشمع الصلب
2- اكتساب جزيئات الشمع طاقة وتبتعد عن بعضها ويتحول الشمع الى سائل
3- يصب المصهور فى قوالب لتعطى الأقلام شكلها
4- تبرد الشمع بالماء فيبرد ويخسر الطاقة
5- عندما يصل الشمع لدرجة التجمد يتحول الى صلب


الدرس الرابع ص 34 : ما هى التغيرات الكيميائية؟

- التغير الكيميائى : تغير فى المادة ينتج عنه مادة جديدة
- مثال : الصدأ – الإحتراق – فقدان اللمعة
- الصدأ : يحدث عندما يتحد الأكسجين مع الحديد
- فقدان اللمعة : عندما يتحد أكسجين مع النحاس ( يتحول للون بنى داكن أو أخضر ) أو عندما يتحد أكسجين مع الفضة زوال البريق
- الإحتراق : أسرع أنواع الإحتراق هو الإنفجار
- يعمل الصاروخ بوقود من الأكسجين والهيدروجين
- عند اتحاد الهيدروجين مع الكسجين يتكون الماء وينبعث البخار

التغير الطبيعى التغير الكيميائى
- تغير فى خواص المادة الطبيعية أو الفيزيائية
- لا ينتج عنه مادة من نوع مختلف
- مثال : درجة التجمد – الغليان - الإنصهار - تغير فى المادة
- ينتج عنه مادة من نوع أخر
- مثال : الصدأ – الإحتراق – فقدان اللمعة















الوحدة الأولى : العلوم الفيزيائية
الفصــــــــــل الثانى : القوة والحركة
الدرس الأول ص 44 : كيف تؤثر القوة فى الحركة؟

- القوة : مؤثر كدفع أو شد جسم يتسبب بتغير حركته
- تؤثر القوة فى الحركة بقوة دفع أو شد
- قوة الجاذبية الأرضية ترى ولا تعمل
- الجاذبية قوة يمكن قياسها
- الجاذبية : قوة تشد جسمين الواحد نحو الأخر مثل شدك نحو الجاذبية الأرضية
- الأجسام الأثقل وزنا تحتاج الى قوة أكبر لتحريكها مثل كرات البولنج
- تهوى الكرة نزولا بعد رميها عاليا فى الهواء : بسبب شد الجاذبية الأرضية لها
- الميزان يقيس قوة الجاذبية بينك وبين الأرض
- الوزن : هو قياس شد الجاذبية الأرضية للجسم - يختلف الوزن باختلاف الكتلة
- كلما كانت الكتلة أكبر كان شد الجاذبية أكبر وكان الوزن أثقل
- القصور الذاتى : ميل الجسم المتحرك للبقاء متحركا والجسم الساكن للبقاء ساكنا
- الإحتكاك : قوة تبطئ حركة الأجسام المتحركة
- يحدث الأحتكاك عندما يحتك جسمان أحدهما بالأخر وينتج عنهما طاقة

















الدرس الثانى ص8 4 : كيف تؤثر الطاقة فى الحركة؟

- الطاقة : القدرة على احداث شغل
- الطاقة لها القدرة على ان تتحول من صورة الى اخرى
- من صور الطاقة : ( الضوء – الحرارة – الصوت )

1. طاقة كامنة ( الوضع ) : طاقة تكمن فى جسم بسبب وضعه
مثال : الطاقة الكامنة فى أعلى الأرجوحة اعلى ما يمكن
- الولد فى أعلى الزحلاقية له طاقة كامنة

2- الطاقة الحركية : هى طاقة الجسم الناتجة عن حركته
- تتحول الطاقة الكامنة الى طاقة حركية عندما تنزل الأرجوحة وتتحول الطاقة الحركية الى طاقة كامنة عندما تتحرك الأرجوحة نزولا

3- الطاقة الميكانيكية : هى الطاقة التى تكون لجسم بفعل حركته
- يمكن أن تتحول الطاقة الميكانيكية لطاقة كامنة أو حركية
مثال : عندما تتحرك الدراجة تتحول الطاقة الميكانيكية الكامنة الى طاقة ميكانيكية حركية

4- الطاقة الكيميائية : الطاقة التى تنتج عن تغيرات كيميائية
هى طاقة كامنة يمكن أن توجد فى البنزين – الوقود – للبطارية طاقة كيميائية كامنة للمواد الغذائية طاقة كيميائية يستخدمها الجسم للنمو والحركة

5- الطاقة الكهربية : الطاقة التى تنتج عن سريان الكهرباء
مثال : تشغل الطاقة الكهربائية دوارة الخيل






الوحدة الأولى : العلوم الفيزيائية
الفصــــــــــل الثالث : الكهرباء والمغناطيسية
الدرس الأول ص 60 : ما هو التيار الكهربائى؟


- عندما يكون عدد الشحنات الكهربائية السالبة أكثر من عدد الشحنات الموجبة تنتقل الشحنات السالبة نحو الموجبة ويشعر الشخص بصدمة كهربائية
- عندما تتجمع الشحنات الكهربائية فى الأجسام تتسبب فى قوة دفع أو شد
- عندما تكون الشحنات مختلفة تتجاذب ( يشد بعضها الأخر) وعندما تكون متشابهة تتنافر( يدفع أحدهما الأخر)
- المقاومة : مقياس مقدار ما تقاوم مادة سريان تيار كهربائى وما تحول منه الى طاقة حرارية
- الموصل : مادة يسرى فيها التيار الكهربائى بسهولة
- العازل : مادة لا يسرى فيها التيار الكهربائى بسهولة
- التيار الكهربائى : هو سريان شحنات سالبة عبر المادة
- التيار الكهربائى يسرى فى الدائرة المقفلة فقط
* مما تتكون الدائرة الكهربائية : مفتاح – مصباح - سلك - بطارية
* كيف يسرى التيار الكهربائى فى الدائرة المقفلة :
تسرى الكهرباء (الشحنات السالبة ) من الطرف السالب للبطارية عبر الأسلاك الى المصباح الذى بداخله المقاومة التى تتوهج وتصدر الضوء ثم الى الطرف الموجب للبطارية
* وظيفة المفتاح فى الدائرة : فتح وغلق الدائرة
- السلك فى الدائرة : يصنع من النحاس لأنه موصل للحرارة
- يغلف السلك المعدنى بالبلاستيك أو المطاط : لأنه عازل للكهرباء


الدرس الثانى ص 64 : كيف تعمل الدارات الكهربائية ؟












* ما هى أضرار الكهرباء ؟ حروق جسدية - توقف القلب - حرائق

* كيف نستخدم الكهرباء استخداما آمنا ؟
1- خف الحمل عن مأخذ الكهرباء
2- نزع القابس بعد استخدام أجهزة مثل المكواة
3- ابعاد الاوراق عن المدفأة
4- عدم لمس الكهرباء واليد مبتلة
5- عدم استخدام أسلاك الكهرباء المكشوفة






الدرس الثالث ص 70 : ما هى المغناطيسية ؟

• المغناطيس : أى شيئ يجذب الحديد والفولاذ والمعادن
• المغناطيسية : القوة التى تحيط بالمغناطيس
• مجال المغناطيس : الحيز الذى يحيط بالمغناطيس حيث تعمل القوة المغناطيسية
• القطب : هو موضع المغناطيس الذى الذى تكون فيه القوة المغناطيسية على أشدها
• البوصلة : مغناطيس صغير يدور بحرية
• تستخدم البوصلة : فى معرفة الإتجاهات
• سريان الكهرباء عبر السلك يجعل السلك مغناطيس

* من خصائص المغناطيس :
1- له قطب شمالى وأخر جنوبى
2- القوة المغناطيسية عند قطبا المغناطيس أعلى ما يمكن
3- القطبان المتماثلان للمغناطيس يتنافرا والمختلفان يتجاذبا
- الذى يتسبب بحدوث أضواء الشمال القطبية وأضواء الجنوب القطبية : مجال الأرض المغناطيسى

* كيف تنتج أضواء الشمال القطبى والجنوب القطبى ؟
عندما تصل من الشمس جسيمات مشحونة تجذب وتدفع لتشكل أنماط فى السماء قريبة من قطبى الأرض المغناطيسيين وتتفاعل الجسيمات مع مع غازات الهواء فتنتج الضواء الزاهية الألوان







الوحدة الأولى : العلوم الفيزيائية
الفصــــــــــل الرابع : الضوء والصوت
الدرس الأول ص 82 : ما هو الضـــــوء؟

الطيف المرئى : الطاقة الضوئية التى يمكن رؤيتها وفصلها الى ألوان قوس المطر
- الضوء طاقة يمكن رؤيتها عكس معظم أنواع الطاقة
- علل : يمكن رؤية قوس المطر فى الأيام المشمسة الممطرة ؟
لأن قطرات الماء تفصل الضوء الى ألوان الطيف المرئى
- ألوان قوس المطر : أحمر – برتقالى – أصفر – اخضر – أزرق – نيلى – بنفسجى
- ضوء المصباح وضوء الشمس .. ضوء أبيض اللون
* من مصادر الحصول على الضوء : الشمس – القمر – النار – الكهرباء – الشمع - الكبريت – المصباح اليدوى – بعض الحشرات
- إذا وجهت ضوء المصباح الى جسم أبعد يخف سطوعه لأنه يمتد متسعا واذا وجهته على جسم قريب يشع بالسطوع
- صف ما يحدث للضوء عندما يبتعد عن المصباح : ينتقل الضوء فى خط مستقيم على شكل موجات تنتقل فى الفراغ
- الطول الموجى : المسافة من نقطة على موجة الى النقطة نفسها على الموجات التالية
- ضوء الليزر : حزمة من الأشعة الضوئية الرفيعة التى أشد قوة من الضوء العادى
- للألوان مختلفة من الضوء أطوال موجبة مختلفة
- لموجات ضوء الليزر الطول الموجى نفسه
- يجتاز ضوء الليزر مسافات طويلة دون أن يتشتت

- علل : يستخدم ضوء الليزر فى الإتصالات والطب ؟
لأن موجاته لها الطول الموجى نفسه ويجتاز مسافات طويلة دون أن يتشتت كثيرا
* من استخدامات ضوء الليزر :
1- عرض ألوان
2- ماسحة اسطوانات مدمجة
3- جراحة العيون

الدرس الثانى ص 86 : ماذا يحدث عندما يقع الضوء على جسم ؟

علل : يبدو الزجاج الأزرق أزرق اللون ؟ لأنه يمتص ألوان الضوء كلها ويمرر الزرق فيبدو أزرق اللون
- نرى الأجسام الشفافة ونصف الشفافة بلون الضوء الذى تنفذه ( تمرره)
- نرى الفلفل الأحمر باللون الأحمر ؟ لأنه يمتص كل ألوان الضوء ويعكس الأحمر
الجسم الشفاف الجسم نصف الشفاف غير الشفاف (معتمة)
- يسمح بنفاذ الضوء عبره
- يمكن رؤية ما وراءه
مثال : الزجاج – الماء – البلاستيك الشفاف -يسمح بنفاذ جزء من الضوء عبره
- لا نرى ما وراءه بوضوح
مثال : الورق الشمعى – الزجاج الخشن - غير منفذ للضوء
- لا نرى ما وراءه أبدا
- مثال : الطابوق – الكتاب – الخشب


- انعكس : أى ارتد عن الجسم
- علل : رؤية الأجسام البيضاء بيضاء اللون ؟ لأنها تعكس كل ألوان الضوء
- علل : رؤية الأجسام السوداء ؟ لأنها تمتص كل ألوان الضوء ولا تعكس أى منها










الدرس الثالث ص 90 : كيف ينتقل الصوت ؟

- الصوت من صور الطاقة لا يمكن رؤيته ويمكن سماعه
- ينشأ الصوت عندما تهتز المادة
- اهتز : تذبذب بسرعة جيئة وذهابا
- جهارة : علو الصوت أو انخفاضه
• كيف ينشأ الصوت ؟ عندما تنتقل الإهتزازت الصوتية تدفع جسيمات المادة مقتربة من بعض وعندما تبتعد الإهتزازات الصوتية تعود الجسيمات فتتباعد
- عندما تقرع الطبل قرعة خفيفة يصدر صوت منخفض وعندما تقرعه قرعة شديدة يصدر صوتا مرتفعا
- بعض الأصوات عالية مثل : صوت الطائرة وبعضها منخفض مثل : صوت الشجر
- عندما تصيح تستخدم طاقة كبيرة وعندما تهمس تستخدم طاقة قليلة
- الموجات الصوتية لا تنتقل فى الفراغ وتنتقل فى المواد
- سرعة انتقال الصوت فى الفولاذ < من الماء < من الهواء
- تنتقل الموجات فى الهواء ببطء
- الصوت أسرع انتقالا فى الماء عن الهواء
- انتقال الصوت فى الالخشب أسرع من الهواء أسرع من الماء .. علل؟
لأن جسيمات الخشب متقاربة ومتلامسة فتصطدم جسيمات الخشب فيما بينها بسرعة كبيرة فتنتقل الموجات الصوتية بسرعة من جسيم خشبى الى أخر يليه




الدرس الرابع ص 96 : كيف تسمع الصوت ؟

تتركب الأذن من : 1- صيوان الأذن 2- طبلة الأذن 3- عظام الأذن الثلاثة
4- العصب 5- القوقعة ( بها سائل ) لنقل موجات الصوت للنهايات العصبية
- تتلقى الأذن الصوت وترسلها الى الدماغ الذى يفسر الأصوات التى تسمعها
- عندما تهتز الطبلة تهتز العظام الثلاث ثم يهتز السائل داخل القوقعة قتنتقل الموجات الصوتية الى النهايات العصبية عبر العصب للدماغ فيفسر الدماغ الصوت
- بعض الحيوانات لها القدرة على سماع الأصوات العالية أكبر من الإنسان مثل الكلاب
- بعض الحيوانات لها القدرة على سماع الأصوات المنخفضة جدا مثل : الأرانب
* كيف تجعل الأصوات أكثر جهارة ب :
1. السماعة الطبية :آلة يستخدمها الأطباء والممرضات لسماع أصوات أعضاء الجسم مثل (القلب – الرئتين)
2. الميكروفون : آلة لتضخيم الأصوات مثل الموسيقا
3. البوق الكهربائى : آلة فيها ميكروفون يجعل الأصوات أكثر جهارة
4. معينة السمع : آلة تستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى السمع على السمع بشكل أفضل
- الإشارة الكهربائية صورة من صور الطاقة
- يلتقط الميكروفون الموجات الصوتية ويحولها الى طاقة كهربائية ( الإشارة الكهربائية )
- علل : تستخدم السماعة لتكبر الأصوات ؟ لأنها توجه الموجات الصوتية مباشرة الى الأذن





الوحدة الثانية : علوم الأرض
الفصــــــــــل الأول: قياس الطقس
الدرس الأول ص 116 : كيف تؤثر درجة الحرارة فى حركة الهواء؟
ضغط الهواء : كمية الهواء التى تضغط على شيئ أو تدفعه
- كلما ارتفعنا عن سطح الأرض تقل درجة الحرارة
- ريح :هواء متحرك ينتقل من منطقة الضغط المرتفع الى منطقة الضغط المنخفض
- الهواء البارد أثقل من الهواء الدافئ لذلك يضغط على الأرض
منطقة الضغط المنخفض منطقة الضغط المرتفع
منطقة يرتفع فيها هواء دافئ فيقل ضغط الهواء على سطح الأرض منطقة ينزل فيها هواء بارد فيزيد ضغط الهواء على سطح الأرض
- بارومتر : أداة تقيس ضغط الهواء
- يقاس ضغط الهواء بالمليمتر – المليبار
- دوارة الرياح : لآداة تحدد اتجاه الياح
- مرياح : آداة تقيس سرعة الرياح
* أنواع البارومتر :
1. زئبقى : عبارة عن أنبوب أحد طرفيها مفتوح والأخر مغلق بها زئبق تقلب فوق طبق به زئبق
يؤثر ضغط الهواء على الزئبق :
- عندما يرتفع ضغط الهواء يرتفع الزئبق فى الأنبوب
- عندما ينخفض ضغط الهواء ينخفض الزئبق فى الأنبوب
2. معدنى : على شكل قرص مدرج داخل صندوق مقفل به مؤشر يتحرك على القرص
- عندما ينخفض ضغط الهواء يتحرك المؤشر الى رقم أدنى على القرص
- عندما يرتفع ضغط الهواء يتحرك المؤشر الى رقم أعلى على القرص
3. - دوارة الرياح :
من اقدم الدوات التى استخدمت فى رصد الطقس تدور على محور فى قمة عمود لها ذيل تدفعه الرياح فيتحرك فى اتجاه معاكس للريح وفى الجهة المقابلة للذيل سهم يشير الى اتجاه الريح
- للمرياح : ثلاث أكواب أو أربع (على شكل كرات صغيرة مجوفة مقطوعة نصفين ) متصل بقمة عمود عندما تهب الريح يدور المرياح .

الدرس الثانى ص 121 : ما الذى يتسبب بتشكل السحب والتساقط المائى؟

* كيف تتشكل السحب ؟
1. تسخن الشمس مياه البحار والمحيطات
2. يتحول الماء من سائل الى غاز ( بخار الماء )
3. يرتفع بخار الماء الى أعلى فيبرد ويتكثف متحولا الى قطرات صغيرة تبقى عالقة فى الجو وتكون السحب
- ترى الكثير من السحب فى المناطق التى يكون فيها الهواء مشبع ببخار الماء وفى الصحارى والمناطق الجافة لا نرى السحب فى السماء
- الهواء البارد يحمل كمية أقل من بخار الماء عن الهواء الدافئ
- التساقط المائى : الماء المتساقط من السحب بحلاته المختلفة

* أنواع التساقط المائى :
1. المطر: ( قد يكون رزاز – غزير )
2. الثلج : عندما تنخفض درجة الحرارة أقل من الصفر
3. البرد : قد يكون أصغر من حبة الرمان أو أكبر من كرات الجولف
- مقياس المطر : آداة لقياس كمية الأمطار المتساقطة
- مرطاب : آداة لقياس الرطوبة
- رطوبة : كمية بخار الماء فى الهواء
- تتغير الرطوبة بتغير درجة الحرارة
- الهواء الجاف فى الأيام الباردة

الدرس الثالث ص 126 : كيف يتوقع الإرصاديون حال الطقس؟

الكتلة الهوائية الجبهة الباردة الجبهة الدافئة
تجمع ضخم من الهواء يكون له درجة الحرارة نفسها تقريبا ونسبة الرطوبة نفسها

تدفع الكتلة الهوائية الباردة الكتلة الهوائية الدافئة ويرتفع الهواء الدافئ سريعا وتتشكل سحب عاصفة وأمطار غزيرة – عواصف رعدية وشتاء عاصف الكتلة الهوائية الدافئة تتسلل ببطء فوق الكتلة الهوائية الباردة وتتكون سحب رقيقة ( سماحيق ) يتبعها سحب أكثر كثافة واخفض يصاحبها مطر خفيف – ثلج يدوم عدة أيام

- الجبهة : خط تلتقى عنده كتلتان هوائيتان
- سماحيق : سحب رقيقة بيضاء لا تحجب أسعة الشمس
- الكتل الهوائية : هى من الضخامة بحيث يمكن أن تغطى كتلة أو كتلتان منطقة الخليج العربى كلها
- غالبا ما يتسبب الإختلاف فى ضغط الهواء وشدة الرياح بانزياح الكتل الهوائية
- الكتل الهوائية لا تمتزج ولكن تبقى منفصلة
- توقع الأحوال الجوية : توقع ما سيكون عليه حال الطقس
- الأرصادى : شخص متخصص بدراسة حال الطقس
- تساعد معرفة سرعة الريح واتجاهها على توقع افتجاه الذى ستأخذه الكتل الهوائية
- يستخدم الإرصاديون خرائط الطقس لتوقع ما سيكون عليه الطقس فى الأيام المقبلة
* كيف يتتبع الإرصاديون حال الطقس :
1. خرائط الصور الردارية
2. خرائط الأقمار الصناعية
3. بالونات الطقس : تستخدم لجمع معلومات عن الحرارة – ضغط الهواء – الرطوبة




الفصــــــــــل الثانى: بنية الأرض
الدرس الأول ص 136 : كيف يبدو سطح الأرض؟

- معالم طبيعية : شكل من تضاريس سطح الأرض مثل : الجل – السهل – الهضبة
- علل : يسمى كوكب الرض بالكوكب الأزرق ؟ لأن المياه تغطى ثلاثة أرباع سطح الأرض
- الجبال : مناطق ترتفع عن سطح الأرض أكثر من 600 م
- السهول : مناطق مسطحة غالبا فيها تلال ضغيرة
- الهضاب : مناطق أعلى مما حولها سطحها مسطح
- كان القدماء يستخدمون المواقع الصخرية للسكن وتدبر المعيشة
- من أشكال التغيرات فى سطح الأرض : البركان - الزلزال
- بركان : جبل يتشكل بفعل تصلب الحمم البركانية له فتحة يتدفق منها رماد وصخور

* كيف يتشكل البركان ؟
عندما تتسبب الحرارة والغازات بزيادة الضغط تحت سطح الأرض فتندفع الصهارة عبر النقاط الضعيفة التى تخترق سطح الأرض

- تسمى الصهارة التى تخرج من باطن الأرض بالحمم البركانية
- الزلزال : اهتزاز فى الأرض ناتج عن حركة الصخور على امتداد صدع
- صدع : شق فى قشرة الأرض تتحرك على امتداده الصخور

* ما الذى يتسبب بحدوث الزلزال ؟
تتكون القشرة الأرضية من صفائح فى حركة دائمة وهذه الحركة تسبب شقوق فى القشرة الأرضية ( الصدوع ) وعندما تتحرك الصخور على امتداد الصدع تهتز الأرض

- معظم الزلازل لا نشعر بها ولكن بعضها يتسبب فى أضرار بالغة فى المبانى والجسور والطرقات
- معظم الصدوع تحدث عميقا فى باطن الأرض ولا نراها
- لا يستطيع العلماء توقع الوقت الذى يحدث فيه الزلزال
- سعى المهندسون الى تصميم مبانى تصمد فى وجه الزلزال حيث تتأرجح مع اهتزازات الأرض

الدرس الثانى ص 141 : كيف تؤثرالتجوية والتحات فى معالم الأرض؟

التجوية : تفتت الصخور وتغير شكلها
من العوامل التى تغير العوامل الطبيعية ( التجوية ) : الماء – الجليد – الأشجار
* كيف يؤثر الماء على الصخور ؟
1. عندما يتجمد الماء فى الشقوق يضغط على الصخور من حوله
2. عندما يدفأ الطقس يذوب الجليد وتعود الصخور لوضعها وتكون الشقوق قد توسعت
3. يتسبب انصهار وتجمد الماء بتفتت الصخور
* كيف تؤثر الأشجار فى الصخور ؟
عندما تنمو جذور الأشجار تدفع جوانب الشقوق وتساعد قوة الدفع على تفتيت الصخور
- المخاريط والأبراج : تنتج بفعل التجمد والذوبان
- يمكن أن يتسبب الماء فى التجوية عندما يفيض ويغمر الصخور
- التحات ( التعرية ) : انجراف الصخور المفتتة والتربة بفعل الريح أو الماء أو الجليد
- كثيب : كومة من الرمال تتراكم بفعل الريح
- المثالج : كتلة ضخمة من الجليد تتدفق ببطء على اليابسة
* كيف يتكون الكثبان ؟ عندما تحمل الرياح الرمال وترسبها فى مناطق أخرى على شكل أكوام
* كيف تتكون المثالج ؟ عندما لا ينصهر الثلج فى فصل الصيف تتراكم طبقات منه وتضغط طبقات الثلج العليا على طبقات الجليد السفلى وتنزلق المثالج ببطء عبر الأرض وتحمل معها التربة والصخوروعندما تنصهر تترك هذه التربة والصخور





الدرس الثالث ص 144 : ما المواد التى تتشكل منها معالم الأرض؟

- المعدن : مادة حية غير صلبة تكون فى الأرض
- من خواص المعادن الطبيعية : الصلادة – اللون - اللمعان
- خواص المعدن تساعد على تحديد نوع المعدن
- المعادن التى تعكس كثير من الضوء هى معادن لماعة مثل الذهب
- الألماس من المعادن الكثر صلادة حيث أنه يخدش أى معدن ويستخدم فى رؤس الحفارات
- تستخدم المعادن ذات الألوان الجميلة فى صنع الأحجار الكريمة
- الصخور : بعض الصخور يتشكل فى باطن الأرض وبعضها يتشكل فى قاع البحيرات والمحيطات
* كيف تتكون التربة ؟
1. من تعرض الصخور والمعادن للتجوية
2. تحلل الحيوانات والنباتات الميتة
الصخور البركانية الصخور الرسوبية الصخور المتحولة
كيف تتشكل من الصهرة التى بردت تحت سطح الأرض من اجزاء دقيقة من انواع من الصخور ومن أصداف ورمل تنضغط فى قاع الماء وتتراص تراصا شديدا بفعل الحرارة والضغط العالى يمكن أن تتحول الصخور الرسوبية والبركانية الى صخور متحولة
مثال الجرانيت الحجر الرملى الرخام : متحول عن حجر رسوبى ( الحجر الجيرى)
استخداماته فى الحوائط مثل حائط الإسكندرية فى البناء فى نحت التماثيل


* ما هى اهمية التربة ؟
1. يعتمد عليها الإنسان فى غذاؤه
2. تعتمد عليها الحيوانات والنباتات
3. تحتبس الماء الذى يحتاج اليه النبات فى نموه
- لون التربة يساعد العلماء والمزارعين على معرفة أنواع المعادن فيها
- تختلف التربة من حيث الملمس والشكل
- علل : يوجد اختلاف بين أنواع التربة ؟ لأنها تتشكل من أنواع مختلفة من الصخور والمعادن
- الدوبال : هو مادة كانت حية يوما ما ثم تحللت
- كمية الدوبال تؤثر فى ملمس ولون التربة

وجه المقارنة التربة الرملية التربة الطينية التربة الزراعية
حجم الحبيبات كبيرة ومخلخلة خشنة صغيرة ومتماسكة وملساء داكنة اللون بها كثير من الدبال
الإحتفاظ بالماء لا تحتفظ بالماء تحتفظ بالماء وتحتبسه تحتفظ بالماء بقدر مناسب بها حيوانات تجعل التربة مخلخلة وتنفذ الهواء بها
صفاتها لا تصلح لنمو المحاصيل لأنها لا تحتفظ بالمغذيات غنية بالنغذيات ولكن لا تصلح لنمو النباتات لأن الطين شديد يصعب امتداد الجذور فيه أفضل أنواع التربة للزراعة لأنها غنية بالمغذيات وتحبس الماء جيدا









الدرس الرابع ص 152 : ما موارد الأرض الطبيعية ؟

- من الموارد الطبيعية : الماء – الهواء – التربة – الخشب – الغاز الطبيعى – النفط - الأشجار
* أولا : الغاز الطبيعى :
يتكون عندما تموت الكائنات الحية وتطمر فى التربة لعدة سنين وبفعل الحرارة والضغط يتشكل الغاز الطبيعى ( قابل للتجدد )
- استخداماته : وقود لتدفئة المنازل وطبخ الطعام
• ثانيا : النفط : يتكون عندما تدفن بقايا الكائنات الحية الميتة تحت طبقات الرسوبات والتعرض للضغط والحرارة ( قابل للتجدد )
- استخداماته : البنزين و المصنوعات البلاستيكية
* ثالثا : الأشجار : مورد متجدد
- استخداماتها :
1. صنع الأوراق والأقلام والأخشاب
2. بناء المنازل وصنع المفروشات
3. تطلق غاز الأكسجين فى الهواء
4. غذاء ومأوى للحيوانات
* اذكر ( 3 ) من طرق الحفاظ على الموارد الطبيعية :
1. ركوب الدراجات واستخدام وسائل نقل مشتركة لتقليل كمية البنزين المستهلكة
2. خفض درجة الحرارة : لتقليل كمية الوقود المستخدمة
3. اعادة تدوير الورق : للتقليل من عدد الأشجار المتقطعة
4. اعادة التشجير للمناطق التى قطعت أشجارها









الفصــــــــــل الثالث: حركات النظام الشمسى
الدرس الأول ص 162 : ما هى تأثيرات حركات الأرض؟

- محور : خط وهمى عبر جسم مدوم
- مدار :المسار الذى يتبعه جسم فى دورانه حول جسم أخر
- تدويم : دورة واحدة كاملة لجسم ما حول محور
- دوران مدارى : حركة جسم فى مدار حول جسم أخر
- تدور الأرض حول نفسها مرة واحدة كل 24 ساعةلذا يكون الليل والنهار كل 24 ساعة
- تدور الأرض حول الشمس مرة واحدة كل 365 يوم ( سنة واحدة )
- سبب دوران الأرض حول الشمس هو قوة الجاذبية
- قوة الجاذبية بين الأرض والشمس تبقى الأرض فى مدارها
- ميلان الأرض هو الذى يتسبب بتغير الفصول فنجد أن : عندما يكون فى الجزء الشمالى من الأرض شتاء يكون فى الجزء الجنوبى من الأرض صيف حيث يتلقى الجزء الجنوبى ضوء الشمس اكبر من الجزء الشمالى والعكس صحيح
- كلما زادت الطاقة الشمسية التى تصل الى الأرض زادت كمية الحرارة التى يبعثها ضوء الشمس اليها
- الطاقة الشمسية الساقطة عموديا أقل انتشارا من الأشعة المائلة
- أشعة الشمس العمودية أكثر تسخينا للأرض من المائلة
- ماذا تتوقع أن يحدث إذا : كان محور الأرض عموديا وليس مائلا ؟
لكانت أشعة الشمس تصيب الأجزاء نفسها من الأرض طوال الوقت وكان فى الجزاء المجاورة لخط الإستواء صيف دائم وفى الجزء الشمالى والجنوبى طقس اكثر اعتدالا طوال العام


الدرس الثانى ص 166 : ما هى تأثيرات حركة القمر؟

- تابع : جسم يدور حول جسم أخر
- القمر لا يصدر ضوء بل يعكس ضوء الشمس فقط
- القمر تابع للأرض
- يستغرق القمر ليدور مرة واحدة حول الأرض 29.5 يوم
* خسوف القمر : عندما يحجب ظل الارض القمر
- خسوف كلى : عندما يحجب ظل الأرض كل القمر
- خسوف جزئى : عندما يحجب ظل الأرض جزء من القمر
* كسوف الشمس : يحدث عندما يقع ظل القمر على الأرض

• كيف تحدث أوجه القمر ؟














- البدر : عندما يكون نصف القمر المواجه للأرض كله مضاء
- نصف البدر ( الربع الأول ) : عندما يكون نصف جزء القمر المواجه للأرض مضاء والجزء الأخر مظلم
- المحاق : عندما يكون نصف القمر المواجه للأرض كله مظلم
- نصف البدر ( الربع الأخير ) عندما يتناقص الجزء المضاء من نصف القمر المواجه للأرض

الدرس الثالث ص 172 : ما الفرق بين الأرض وغيرها من الكواكب؟
- النظام الشمسى : هو الشمس والكواكب الثمانية وأقمارها وغير ذلك من أجسام تدور كلها حول الشمس
- الأرض الكوكب الوحيد الذى :
1. يحتوى على ماء للشرب
2. تحتوى على هواء للتنفس
3. تحتوى على الموارد الطبيعية التى نحتاجها
* تتشابه الأرض مع الكواكب الأخرى فى :
1. كلها توابع للشمس
2. يمكن رؤية الكواكب فى السماء على شكل نقاط ضوئية تتحرك بين النجوم
3. ليست مصدر للضوء بل تعكس ضوء الشمس
- يوم الكوكب : هو الوقت الذى يلزمه فى الدوران مرة حول محوره
- سنة الكوكب : هو الوقت الذى يلزمه فى الدوران مرة حول الشمس
- اهليلجى : شكل دائرة مفلطحة - للأرض قمر واحد
- قوة الجاذبية بين الشمس والكواكب هى التى تبقى الكواكب فى حركة دائمة حول الشمس
- تدور الكواكب حول الشمس فى مدارات
- كلما بعدت الكواكب عن الشمس زاد طول مداراتها
- عطارد – الزهرة – الأرض : كلها كواكب صخرية
- المشترى – زحل – أورانوس – نبتون : أجزاؤها الخارجية غازية
- سنوات الكواكب البعيدة عن الشمس أطول من سنوات الكواكب القريبة لذا مداراتها أطول
- يصعب دراسة الكواكب القريبة من الشمس بسبب ارتفاع درجة الحرارة وقربها من الشمس
- الإشارات اللاسلكية ساعدت مركبات الفضاء فى معرفة معلومات عن الكواكب الأخرى
- كوكب عطارد : شمس حارقة نهارا – وصقيع جليدى ليلا
- يغطى الزهرة سحب كثيفة من الغاز
- كوكب الزهرة : توأم للأرض من حيث الحجم به حرارة حارقة – غياب الماء – وبه صخور
- عثر على كميات ضئيلة من بخار الماء على كوكب المريخ

،،،، مع تمنيات قسم العلوم لكن بالنجاح والتوفيق ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بسرعة ....... لايفوتكم تلخيص منهج العلوم للصف الخامس كله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سفيان الثوري أ بنين :: الشئون الداخلية بالمدرسة :: لاختبارات والمراجعات :: منتدى مراجعات قسم العلوم-
انتقل الى: