منتدى سفيان الثوري أ بنين

منتدى سفيان الثوري أ بنين

استراحة سفيان الثوري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفعيل المربع الالكتروني
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:47 am من طرف dalal al bahy

» المسابقة الالكترونية لقسم الحاسوب
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:42 am من طرف dalal al bahy

» تعرف معنا الهيئة الادارية بالمدرسة
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:39 pm من طرف dalal al bahy

» تهنئة قسم الحاسوب بمدرسة سفيان الثوري بالعيد الأضحى
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:29 pm من طرف dalal al bahy

» رسالة ترحيبية لمديرة المدرسة
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:13 pm من طرف dalal al bahy

» اللقاء التنويري الأول للعام الدراسي 2013 /2014
الإثنين أكتوبر 28, 2013 10:05 pm من طرف dalal al bahy

» أدعوا معي لمصر
الإثنين مايو 20, 2013 3:15 am من طرف رائع بأسلوبي

» كلمة في حب الكويت ( غنيمة العتيبي)
الإثنين مايو 20, 2013 3:12 am من طرف رائع بأسلوبي

» قلوبنا ماتت بعشرة اشياء
الإثنين مايو 20, 2013 3:10 am من طرف رائع بأسلوبي

منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الغدد و علاقتها بالسلوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maha32



عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 55
الموقع : سفيان الثوري

مُساهمةموضوع: الغدد و علاقتها بالسلوك   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 2:25 am


يميل الفرد إلى أن يستدل بالمظاهر السلوكية على الحالة النفسية للآخرين ، وفي مقدور الشخص أن يخفي أفكاره وراء قناع من التصنع وأن يعبر بكلامه عما يختلف عن حقيقته النفسية ، وهنا يكون التصنع محصورا في الحركات الخاضعة للإرادة ، أما الحركات العضلية المنعكسة فمن المتعذر منعها والتحكم فيها فضلا عن التغييرات التي تطرأ على القلب والدورة الدموية وإفرازات الغدد . وبما أن كلمة السلوك لا تشير بمعناها السطحي إلا إلى النشاط الحركي أو اللفظي الذي يبدو من الإنسان فإنه من الضروري دراسة التنظيمات الحيوية المسئولة عن صدور هذا السلوك . ويقع هذا الموضوع من ضمن اهتمامات علم النفس الفسيولوجي الذي يهتم بدراسة وظائف الأعضاء المسئولة عن سلوك الإنسان

كما أن هناك رابطة قوية بين الجانب السايكولوجي والنواحي الفسيولوجية ، فجسم الإنسان يعمل داخليا على الاحتفاظ بحالة مستمرة من التوازن الحيوي Homeostatis وأن السلوك الإنساني هو ليس عملا فسيولوجيا فقط بل هو عمل سايكولوجي أيضا ، ويبدو دائما السلوك الإنساني معقدا لا يمكن التنبؤ به ، ونستطيع ذلك فقط إذا ما استطعنا تجزئة السلوك المعقد إلى أجزاء بسيطة مؤتلفة مستمدة من خبراتنا السابقة والتي يمكن معرفة هويتها بسهولة في مواقف كثيرة وتخضع لمتغيرات نستطيع معرفتها ومعالجتها أو التأثير فيها . وحيث إن الكائن الحي مكون من خلايا وأنسجة متعددة الخصائص والوظائف فإنه بالتالي يحتاج إلى نظام عام يشرف على تكامل هذه الوظائف ونجاحها حتى تستمر بيئته الداخلية متوازنة وناجحة في أنشطتها الحيوية .

كيف يتم تنظيم عمل الجسم
يتم تنظيم عمل الجسم من خلال جهازين رئيسين هما : الجهاز العصبي والذي له وظيفة تحريك الأنشطة عامة بحيث يتم اللازم منها بتوقيت سليم ، وهو يهتم باستقبال المعلومات وفهمها والتنسيق بينها وإرسال الأوامر إلى أجزاء الجسم المختلفة عن طريق رسائل كهربائية تفسر المعلومات المباشرة من العين إلى الدماغ إلى اليد في جزء من الثانية( Myers,1986,p.126 ). أما الجهاز المنظم الآخر فهو جهاز الغدد الصماء Endocrine Glands System وهو يختص باستقبال وإرسال رسائل كيميائية عن طريق الدم لتنظيم نشاط الخلايا في أجزاء الجسم المختلفة ، وهو يعد أبطأ من النظام العصبي كوسيلة اتصال كيماوي حيث يستغرق وصول الرسائل الكيماوية منه حوالي 15 ثانية ، وكل من هذين الجهازين يقوم بدور هام في تنظيم وتنسيق أجهزة الجسم المختلفة ، كما أن كلا منهما يساعد الجسم على الاحتفاظ بحالة الاتزان الحيوي التي تساعد قيام الجسم بوظائفه الحيوية المختلفة بطريقة ملائمة وبصفة مستمرة ويتلقى الجهاز الغددي التأثيرات من الجهاز العصبي ويؤثر الجهاز الغددي بدوره في الجهاز العصبي بحيث يحدث التكامل بين وظائف الجسم المختلفة نتيجة للتفاعل بين هذين الجهازين . ويشير بعض الباحثين إلى أن الغدد الصماء تؤثر في نمو الجهاز العصبي في فترة مبكرة من حياة الفرد إلا أن الجهاز العصبي في آخر الأمر هو الذي يقوم بتوجيه الغدد

أنواع الغدد في الجسم :

يوجد في جسم الإنسان ثلاثة أنواع من الغدد صنفت حسب طريقة إفرازها في الجسم وهي :

أ- الغدد القنوية Duct Glands : وتدعى أيضا بالغدد خارجية الإفراز Exocrine glandsوهذه تفرز إفرازاتها عن طريق قنوات صغيرة داخل تجاويف في الجسم أو على سطحه ، ومنها الغدد اللعابية والمعوية والليمفاوية ، وهي كثيرة في جسم الإنسان تحميه مما قد يصيبه من ميكروبات وتطهره منها .

ب- الغدد اللا قنوية Ductless Glands : وتدعى بالغدد الصماء Endocrine glands ، وهذه لا تملك قنوات خارجية بل تصب إفرازها الداخلي مباشرة في الدم ، وتتميز بكثرة الأوعية الدموية والشعرية ويسمى إفرازها بالهرمونات Hormones وهي مواد معقدة التركيب كيماوية ذات تأثير شديد في نمو الجسم وعمليات الهضم والبناء والنمو العقلي والسلوك الانفعالي ونمو الخصائص الجنسية الثانوية وتحقيق التكامل الكيميائي .

ج- غدد مشتركة : وهي الغدد التي لها إفرازات داخلية وخارجية مثل البنكرياس الذي يؤدي إفرازه الخارجي دورا في عمليات التمثيل والهضم ، والغدد الجنسية التي تكون الخلايا التناسلية عند الذكر والأنثى (Sperling , 1970 , p.177; Morgan , 1975 , p.354.) إن من المهم من هذه الأنواع الثلاثة للغدد هي الغدد الصماء ، وذلك بسبب إفرازها المباشر لهرموناتها في الدم وتأثيره الشديد المباشر في الكثير من خصائص وبنية الكائن الحي .

وتمثل هذه الغدد بعدد محدد في مكانه في الجسم ولها وظائف محددة ومن أهم هذه الغدد :

-الغدة النخاميةituitary Gland تقع هذه الغدة في قاعدة الدماغ ، ذات شكل بيضوي وهي صغيرة الحجم ، إلا أن عملها مهم جدا ، وقد تعتبر أهم غدة ، لذا تدعى أحيانا بسيدة الغدد Master Glands بسبب أنها تفرز عددا من الهرمونات التي تسيطر على إفراز الهرمونات المفرزة في غدد أخرى . ترتبط الغدة النخامية ارتباطا وظيفيا متينا بالهايبوثلاموس Hypothalamus وهو المسئول عن التحكم بإفرازات الهرمونات منها ، وهي تسيطر على عمل وفعالية الغدة الدرقية بواسطة هرمون Thyrotropin والذي يؤدي بعض الأحيان إلى تضخم الغدة الدرقية . كذلك تفرز الهرمون الجنسي الذي يعمل على ضبط وظائف الغدد الجنسية . كما تفرز الهرمون المحفز لقشرة الغدة الكظرية ACTH لتطلق هرمونات الأدرينالين و النورادرينالين ( هرمونات الهرب أو القتال ) .

-الغدة الدرقية The Thyroid Gland:- تقع أمام القصبة الهوائية وفي أسفل الحنجرة ، وهي من أكبر الغدد وعندما يكبر حجم هذه الغدة يدعى ذلك بتضخم الغدة الدرقية Goiter لكن هذا التضخم لا يعني بالضرورة عدم انتظام عملها . إن العمل الرئيسي لهذه الغدة هو تسريع العمليات أو الفعاليات الكيمائية للجسم . يدعى الهرمون الذي تفرزه هذه الغدة بالثيروكسين Thyroxin ، وعندما لا يكون كافيا فأن ذلك يؤثر على نشاط وفعالية الجسم _ على عمليات الايض البنائي Metabolism- مما يجعل الفرد في اقل مستوى للنشاط ويفقده شكله القوي ويفقد اليقظة وهو ما يعرف بالماكسيديماMyxoedema ، ويمكن للفرد العودة إلى الحالة الطبيعية إذا ما تم علاجه بإعطائه خلاصة هذه الغدة . وإذا ما زاد الثيروكسين عن حده الطبيعي يصبح الفرد قلقا ضجرا غير مستقر متوتر وقلق .

-الغدد الجنسية The Gonads:- إن لهذه الغدد وظائف عديدة فهي التي تعمل على توليد البيوض والحيامن ، وتفرز الهرمونات التي تحدد الصفات الجنسية الثانوية . يدعى الهرمون الذكري بالتستوستيرون Testosterone، وإذا حدث ما يعيق إطلاق هذا الهرمون لأي سبب كان فان السمات المميزة للذكورة سوف لا تظهر ويبقى شكل الجسم طفوليا ويأخذ شكل الجسم الأنثوي مع عدم وجود الميل للعدوان المعروف عند الذكور وفقدان القدرة على الثبات . أما النساء فهناك أكثر من هرمون منها ما يدعى Theelin الذي يعمل على استثارة الأعضاء التناسلية وهرمون الأستروجين والبروجستين ، ويبدو أنها مطابقة لعمل هرمون التستوستيرون في الذكور عن طريق إكساب الأنثى الخصائص الأنثوية . وهناك أدلة قاطعة على التأثير المباشر لهذه الهرمونات الجنسية المتعددة على مزاج الفرد فيكون ذا امتعاض شديد مع غضب ورثاء للذات بنقصانها .

-الغدتان الكظريتان Adrenal Glands تقع كل واحدة منها فوق إحدى الكليتين وتتألف كل واحدة منهما من قشرة Cortex واللب Medulla تعد القشرة مهمة جدا للحياة واستئصالها قد يؤدي إلى الوفاة . تفرز القشرة عدد كبير من الهرمونات بحدود 30 نوع ويخضع إفرازها إلى هيمنة الغدة النخامية ، بينما يسمى اختلالها بمرض اديسون . أما اللب فيفرز نوعين من الهرمونات هما الأدرينالين Adrenalin والنورادرينالين Noradrenalin اللذان يعدان الجسم لمواجهة الأزمات والضغوط النفسية حيث يقومان بإحداث عدد من التغييرات الجسمية يكون هدفها المحافظة على الحياة وإعادة الفرد إلى وضعه الجسمي والنفسي الطبيعيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغدد و علاقتها بالسلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سفيان الثوري أ بنين :: الشئون الداخلية بالمدرسة :: ديوانية الأعضاء-
انتقل الى: