[cent
: *** هذه مجموعة من النصائح للوالدين حتى يبقوا على اتصال مع المدرسة طوال العام ***
تستطيع بالتواصل المفتوح مع المعلم، أن تتابع تقدم طفلك خلال السنة، مما يقلل من المفاجآت عند استلامك تقرير عن أداء طفلك.
ما قيمة أن يكون هناك تواصل جيد بين الآباء والمعلمين؟
إن هذا التواصل يؤسس شراكة تفيد الطفل. وإن التواصل الجيد بين البيت والمدرسة يجعلهما قادرين على أداء عملهما بصورة أفضل. كما أن الحفاظ على تواصل قوي يساعد الآباء على فهم توقعات المعلمين لأداء الطفل الأكاديمي والسلوكي.
*إذا كانت المساعدة الأكاديمية ضرورية، فإن التواصل القوي يسّهل الدعم من البيت" إذا ظهرت مشكلات سلوكية لدى الطفل، فإن التواصل القوي يساعد على التعامل مع السلوك غير المناسب والتخلص منه.
هل التواصل بين الوالدين والمعلمين مفيد للأطفال؟
الاتصال الفعّال بين الوالدين والمعلمين يجعل الوالدين أكثر قدرة على دعم أطفالهم في كل ما يتعلمونه. واستمرار اهتمام الوالدين يعكس احترامهم للتعليم والقيمة التي يضيفها إلى مستقبل طفلهم. ويشعر الطفل في الوقت ذاته، بأنك تتابع أداءه وتقدمه في المدرسة.
يجد الآباء المتواصلون مع المدرسة أن المعلمين يبذلون قصارى جهودهم ولا يبخلون في إفادة أبنائهم. وقد يرسل المعلمون ملاحظات ومفكرات يومية مع الأطفال أو تقارير دورية عن تقدمهم وعن واجباتهم التي تم تعديلها. كما أنهم يحددون أوقات للقاء الآباء من أجل المساعدة على نجاح الأبناء. أن الآباء الذين يظهرون توقعات أعلى ويقيمون التعليم، يكون أبناؤهم أكثر رغبة في الذهاب إلى المدرسة، وعدم التغيب عنها، وبذل جهداً أعلى في دراستهم.
ما هي أكثر الطرق فاعلية لإقامة اتصال مفتوح؟
حضور اللقاءات المفتوحة واللقاءات الإرشادية كلها في المدرسة. "تعريّف المعلمين بنفسك، وأشعرهم بأنك تود دعمهم والمشاركة في الحياة المدرسية" وإذا كنت تريد التحدث عن التفاصيل.... فحدد موعداً للقاء في وقت آخر. واستخدم أي طريقة متاحة للتواصل بين المدرسة والبيت يستخدمها المعلم، مثل مفكرة التخطيط أو أي نظام آخر للتقارير.
"اغتنم فرص لقاءات الآباء والمدرسين، وإذا اتصل المعلم فاحرص على الرد أو حدد موعداً للقائه شخصيًا."
هل هناك طرق للاتصال بالمعلمين أو توجيه الأسئلة لهم قد تجعل العمل معه أمراً صعباً؟
يجب على الآباء تجنب اتهام المدرس بشيء غير متأكدين من حدوثه. " لكل قصة وجهان، وأفضل طريق للتعامل مع الحالات التي ترغب في الاستعلام عنها هي التحدث مباشرة مع المعلم. وتجنب وضع المدرس في موقف يتطلب منه أموراً غير واقعية وغير ممكنة، كأن تطلب منه أن يعامل طفلك معاملة خاصة أو تطلب منه معلومات لا علاقة لها بطفلك." ثق بأن المدرس سيفعل كل ما في وسعه ليعطيك أحكاماً وتقديرات مهنية عالية.وأيضا التعامل مع المشاكل الصعبة يكون بعقل مفتوح ورغبة صادقة في الاستماع والعمل على حل المشكلة"
ما الأشياء التي تفيد المدرس ويجب أن يعرفها عن التلميذ؟
يقدر المدرسون دائماً معرفتهم بأي تغييرات تحدث في البيت. لأن مثل هذه التغيرات قد تفسر للمعلمين تغير سلوك الطفل في المدرسة. ومن خلال هذه المعرفة البسيطة يستطيع المعلم مساعدة الطالب لتجاوز حالة صعبة أو موقف سبب للقلق. كما يرغب المدرسون في معرفة ما إذا كان الطالب يواجه صعوبات في المدرسة". كتغير في الاتجاهات، والقلق، ومشاكل مع الأقران أو أي شيء قد يؤثر في أداء الطالب وسلوكه. قد لا يتحدث الطفل عن ذلك لمدرّسيه، بالرغم من أن معرفة المعلم لهذه المشاكل أمر مهم."
"فإذا أظهر طفلك تذمرًا وشكوى من المدرسة بشكل متكرر، فعليك أن تطلع المدرسين على هذه المعلومات."
ما الأسئلة التي يجدر بالآباء توجيهها إلى المعلمين؟
يجب أن تسأل معلمي طفلك عن أدائه الأكاديمي: نقاط القوة، والنواحي التي تحتاج إلى تحسين مستواهم الحالي، والتركيز الأكاديمي في الصف". فإذا كان طفلك يواجه صعوبات أكاديمية، فعليك السؤال عما يمكنك فعله بالتحديد لمساعدة طفلك في البيت." بالإضافة إلى ذلك، اسأل المعلم كيف يرى مهارات طفلك العاطفية والاجتماعية، ومن له علاقات اجتماعية معه، وكيف يتعامل مع أقرانه ومع الكبار، وهل لدى طفلك اتجاهات إيجابية نحو التعلم؟ وهل يحل واجباته المنزلية جيدًا؟ وهل يمكن لطفلك أن يعمل مع المجموعات ومنفرداً؟ وما مستوى تحصيله مقارنة بمن هم في سنه من التلاميذ؟
كيف يتوقع الآباء أن يُعاملوا إذا ما تواصلوا مع المعلمين بعدالة وانفتاح "؟
يتوقع الآباء من المعلم أن يبقيهم على علم واطلاع بمدى تقدم طفلهم في دراسته، ونقاط قوته، والمجالات التي يحتاج فيها الطفل إلى تحسين. فإنه يجب الإجابة عن أي شأن أو سؤال يطرح عليه بأمانة وبشكل كامل. إن الحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة سيمكّن المدرسة والبيت العمل معاً لمصلحة الطالب وفائدته.
إعداد رئيسة القسم مديرة المدرسة
أ/ رشا محمد أ/ دلال بطيحان أ/ نجاة معرفي
قســــــــم الرياضيات