هذه النبتة،
فقد يؤثر عليها تغير الجو أو الإصابة بالمرض، فكذلك الطفل الصغير، قد تُهمل
الخادمة رعايته فيصاب بالمرض، بالإضافة إلى الأمراض النفسية التي قد يصاب بها
نتيجة بُعد الأم عنه، فيذهب الطفل إلى عالم المدرسة ليفرغ طاقته المكبوتة فيها إما
بسلوك سوي أو غير سوي وهنا نتساءل كيف نرى شعاع الشمس إذا حجبته الغيوم ؟ كيف يحقق
المعلم أهدافه من العملية التعليمية وأمامه حالات مختلفة من الأطفال فكما نهتم
بإعداد المعلم، نتمنى الاهتمام بتوعية أولياء الأمور والتركيز على هذه النقاط عن
طريق الندوات ووسائل الإعلام، حتى تحقق العملية التربوية والتعليمية الأهداف
المنشودة لأنهما جزءان متكاملان ومترابطان.
فلا يصح الاهتمام بجزء وترك الآخر، فكيف نحرص
على نمو الشجرة ونحن لا نهتم بالتربة، مثلما نحرص على طفل سوي ونحن لا نهتم
بالعوامل المؤثرة في نموه.