الحصة الأولى : ( القراءة الصامتة و الفهم الشامل )
1 ـ أكمل الجملة الآتية لتكون فكرة رئيسة للموضوع :
للعلماء العرب ................... كبير على ..................
2 ـ ما أفضال ابن النفيس العلمية ؟
.......................................................................................................................
......................................................................................................................
3 ـ استنبط أهم الحقائق و المعلومات المستفادة من الموضوع .
.............................................................................................................
...........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحصة الثانية : ( القراءة الجهرية و الفهم الجزئي و الثروة اللغوية )
1 ـ ما الاكتشاف التي كان السبق العلمي فيها لابن النفيس ؟
...................................................................................................................
2 ـ وضح ما يأتي :
مرادف كلمة ( تطلع ) ..................... ضد كلمة ( توفي ) ....................
جمع كلمة ( فضل ) .................... مفرد كلمة ( الأمراء )...................
3 ـ استنتج العلاقة بين الكلمتين [ يدون / يكتب ] . ...............................................
4 ـ وظف مفرد كلمة ( عباقرة ) في جملة مفيدة من إنشائك .
...........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحصة الثالثة : ( القراءة و الفهم الجزئي و التذوق الفني )
1 ـ اذكر من الموضوع الدليل على قيمة علم ابن النفيس و استفادة الغرب منه .
...........................................................................................................
2 ـ أي التعبيرين أجمل : [ لينهلوا من معين علمه و ثقافته ] [ ليستفيدوا من علمه و ثقافته ] ؟
3 ـ ما العلاقة بين الكلمتين [ ولد / توفي ] ؟ ...........................................
4 ـ وضح ما أفادته تلك العلاقة للمعنى ؟ .............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحصة الرابعة : ( القراءة و السلامة اللغوية ـ العطف )
1 ـ اقرأ الجمل الآتية ، ثم جرد منها حروف العطف .
• من صفات المؤمن الصدق و الأمانة . ( )
• يأتي الشتاء ثم الربيع . ( )
• يقرأ أبي كل صباح جريدة الوطن أو النبأ . ( )
• خرج عبد الله فعمر من الصف . ( )
2 ـ حدد من الجمل السابقة المعطوف عليه و المعطوف في الجدول التالي :
المعطوف عليه المعطوف
......................
.....................
....................
....................
.......................
.......................
.......................
......................
3 ـ اربط كل كلمتين بحرف عطف مناسب في جملة مفيدة من إنشائك .
ـ ( الفقراء ـــ المساكين ) ..................................................................
ـ ( القائد ـ الجنود ) ................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ