منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سفيان الثوري أ بنين

استراحة سفيان الثوري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفعيل المربع الالكتروني
ابن النفيس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:47 am من طرف dalal al bahy

» المسابقة الالكترونية لقسم الحاسوب
ابن النفيس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:42 am من طرف dalal al bahy

» تعرف معنا الهيئة الادارية بالمدرسة
ابن النفيس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:39 pm من طرف dalal al bahy

» تهنئة قسم الحاسوب بمدرسة سفيان الثوري بالعيد الأضحى
ابن النفيس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:29 pm من طرف dalal al bahy

» رسالة ترحيبية لمديرة المدرسة
ابن النفيس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:13 pm من طرف dalal al bahy

» اللقاء التنويري الأول للعام الدراسي 2013 /2014
ابن النفيس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:05 pm من طرف dalal al bahy

» أدعوا معي لمصر
ابن النفيس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:15 am من طرف رائع بأسلوبي

» كلمة في حب الكويت ( غنيمة العتيبي)
ابن النفيس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:12 am من طرف رائع بأسلوبي

» قلوبنا ماتت بعشرة اشياء
ابن النفيس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:10 am من طرف رائع بأسلوبي

منتدى
التبادل الاعلاني

 

 ابن النفيس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة إبراهيم




عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

ابن النفيس Empty
مُساهمةموضوع: ابن النفيس   ابن النفيس Emptyالثلاثاء يناير 03, 2012 8:02 am

الحصة الأولى : ( القراءة الصامتة و الفهم الشامل )
1 ـ أكمل الجملة الآتية لتكون فكرة رئيسة للموضوع :
للعلماء العرب ................... كبير على ..................
2 ـ ما أفضال ابن النفيس العلمية ؟
.......................................................................................................................
......................................................................................................................
3 ـ استنبط أهم الحقائق و المعلومات المستفادة من الموضوع .
.............................................................................................................
...........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحصة الثانية : ( القراءة الجهرية و الفهم الجزئي و الثروة اللغوية )
1 ـ ما الاكتشاف التي كان السبق العلمي فيها لابن النفيس ؟
...................................................................................................................
2 ـ وضح ما يأتي :
مرادف كلمة ( تطلع ) ..................... ضد كلمة ( توفي ) ....................
جمع كلمة ( فضل ) .................... مفرد كلمة ( الأمراء )...................
3 ـ استنتج العلاقة بين الكلمتين [ يدون / يكتب ] . ...............................................

4 ـ وظف مفرد كلمة ( عباقرة ) في جملة مفيدة من إنشائك .
...........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحصة الثالثة : ( القراءة و الفهم الجزئي و التذوق الفني )


1 ـ اذكر من الموضوع الدليل على قيمة علم ابن النفيس و استفادة الغرب منه .
...........................................................................................................

2 ـ أي التعبيرين أجمل : [ لينهلوا من معين علمه و ثقافته ] [ ليستفيدوا من علمه و ثقافته ] ؟

3 ـ ما العلاقة بين الكلمتين [ ولد / توفي ] ؟ ...........................................

4 ـ وضح ما أفادته تلك العلاقة للمعنى ؟ .............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحصة الرابعة : ( القراءة و السلامة اللغوية ـ العطف )

1 ـ اقرأ الجمل الآتية ، ثم جرد منها حروف العطف .
• من صفات المؤمن الصدق و الأمانة . ( )
• يأتي الشتاء ثم الربيع . ( )
• يقرأ أبي كل صباح جريدة الوطن أو النبأ . ( )
• خرج عبد الله فعمر من الصف . ( )

2 ـ حدد من الجمل السابقة المعطوف عليه و المعطوف في الجدول التالي :

المعطوف عليه المعطوف
......................
.....................
....................
....................
.......................
.......................
.......................
......................

3 ـ اربط كل كلمتين بحرف عطف مناسب في جملة مفيدة من إنشائك .

ـ ( الفقراء ـــ المساكين ) ..................................................................

ـ ( القائد ـ الجنود ) ................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن النفيس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سفيان الثوري أ بنين :: الشئون الداخلية بالمدرسة :: لاختبارات والمراجعات :: منتدى مراجعات قسم اللغة العربية-
انتقل الى: