منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سفيان الثوري أ بنين

استراحة سفيان الثوري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفعيل المربع الالكتروني
سورة الاخلاص Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:47 am من طرف dalal al bahy

» المسابقة الالكترونية لقسم الحاسوب
سورة الاخلاص Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:42 am من طرف dalal al bahy

» تعرف معنا الهيئة الادارية بالمدرسة
سورة الاخلاص Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:39 pm من طرف dalal al bahy

» تهنئة قسم الحاسوب بمدرسة سفيان الثوري بالعيد الأضحى
سورة الاخلاص Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:29 pm من طرف dalal al bahy

» رسالة ترحيبية لمديرة المدرسة
سورة الاخلاص Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:13 pm من طرف dalal al bahy

» اللقاء التنويري الأول للعام الدراسي 2013 /2014
سورة الاخلاص Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:05 pm من طرف dalal al bahy

» أدعوا معي لمصر
سورة الاخلاص Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:15 am من طرف رائع بأسلوبي

» كلمة في حب الكويت ( غنيمة العتيبي)
سورة الاخلاص Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:12 am من طرف رائع بأسلوبي

» قلوبنا ماتت بعشرة اشياء
سورة الاخلاص Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:10 am من طرف رائع بأسلوبي

منتدى
التبادل الاعلاني

 

 سورة الاخلاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maha32




عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 61
الموقع : سفيان الثوري

سورة الاخلاص Empty
مُساهمةموضوع: سورة الاخلاص   سورة الاخلاص Emptyالأربعاء ديسمبر 22, 2010 7:20 am

السؤال: لماذا سُمِّيت سورة قل هو الله أحد بسورة الإخلاص؟ وما وجه دلالتها واشتمالها على أنواع التوحيد الثلاثة أرجو توضيح ذلك؟
الجواب: سورة الإخلاص هي قوله تعالى (قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَد لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ)، وسُميت سورة الإخلاص لأمرَين: الأمر الأول: أن الله أخلصها لنفسه فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته، والثاني أنها تخلصُ قائلَها من الشِّرك إذا قرأها معتقدا ما دلت عليه.
ووجهُ كونها مشتملةً على أنواع التوحيد الثلاثة وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، أما توحيد الألوهية ففي قوله "قل هو الله أحد" فهو الله يعني هو الإله المعبود حقاً الذي لا يستحق أن يعبد أحد سواه فهذا هو توحيد الألوهية، و أما توحيد الربوبية والأسماء والصفات ففي قوله "الله الصمد"، فإنّ قوله "الله الصمد" معناه الكامل في صفاته الذي تصمد إليه جميع مخلوقاته، فكماله في الصفات هو ما يتعلق بتوحيد الأسماء والصفات وافتقار مخلوقاته كلها إليه، وصمودها إليه يدل على أنه هو الرب الذي يُقصَد لدفع الشدائد والمكروهات وحصول المطالب والحاجات. وفي قوله" أحد" توحيدٌ في الأمور الثلاثة، لأنه وحده سبحانه وتعالى هو المتصِف بذلك الألوهية وبالصمدية سبحانه وتعالى. وفي قوله "لم يلد ولم يولد" رد على النصارى الذين قالوا إن المسيح ابن الله وعلى اليهود الذين قالوا إن عزير ابن الله وعلى المشركين الذين قالوا إن الملائكة بنات الله، وهو سبحانه وتعالى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، و إنما قال "لم يكن له كفوا أحد" لكمال صفاته، لا أحد يكافؤه أو يماثله أو يساويه.
----------------------
(موقع الشيخ العثيمين رحمه الله.مكتبة ال
فتاوى : فتاوى
نور على الدرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الاخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سفيان الثوري أ بنين :: الشئون الداخلية بالمدرسة :: ديوانية الأعضاء-
انتقل الى: