منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سفيان الثوري أ بنين

استراحة سفيان الثوري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفعيل المربع الالكتروني
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:47 am من طرف dalal al bahy

» المسابقة الالكترونية لقسم الحاسوب
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:42 am من طرف dalal al bahy

» تعرف معنا الهيئة الادارية بالمدرسة
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:39 pm من طرف dalal al bahy

» تهنئة قسم الحاسوب بمدرسة سفيان الثوري بالعيد الأضحى
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:29 pm من طرف dalal al bahy

» رسالة ترحيبية لمديرة المدرسة
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:13 pm من طرف dalal al bahy

» اللقاء التنويري الأول للعام الدراسي 2013 /2014
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:05 pm من طرف dalal al bahy

» أدعوا معي لمصر
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:15 am من طرف رائع بأسلوبي

» كلمة في حب الكويت ( غنيمة العتيبي)
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:12 am من طرف رائع بأسلوبي

» قلوبنا ماتت بعشرة اشياء
المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:10 am من طرف رائع بأسلوبي

منتدى
التبادل الاعلاني

 

 المهارات اللغوية الصف الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nora




عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

المهارات اللغوية الصف الخامس Empty
مُساهمةموضوع: المهارات اللغوية الصف الخامس   المهارات اللغوية الصف الخامس Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:21 am

المهارات اللغوية
المفعول لأجله : اسم منصوب يبين سبب وقوع الفعل

من ألفاظ المفعول لأجله:[ رغبة في / أملاً في / طلباً لـ / طاعة ًلـ / حرصاً على / حفاظاً على / احتراماً

اعترافاً بـ / حباً في / بحثاً عن / سعياً لـ / مساعدة لـ / رأفةً بـ / إيماناً بـ ]

أمثلة : 1ــ أحترم أبي اعترافاً بفضله .

2 ــ أقرأ كثيراً حباً في المعرفة .

3 ـ يقف الشرطي في الشارع تنظيماً للمرور.

الإعراب : ( اعترافاً ) مفعول لأجله منصوب و علامة نصبه الفتحة .



تدريب عملي :

1 ــ ضع كل كلمة مما يأتي في فراغها المناسب :

[ مساعدةً ــ رأفةً ــ حرصاً ]

ـ نتصدق على الفقير .................. به .

ـ يقبل التلاميذ على التربية البدنية ................... تقوية أجسامهم .

ـ أخذت بيد الكفيف ............... له .



2 ـ جرد المفعول لأجله من الجمل الآتية ، ثم أعربه :

· يستمع التلاميذ للمعلم فهماً للدرس .

المفعول لأجله : ....................... الإعراب : ............................................

· أصادق الإنسان الصالح تشبهاً به .

المفعول لأجله : ....................... الإعراب : ............................................



3 ـ علل لنصب الكلمة التي تحتها خط فيما يأتي :

ـ ينصح المعلم التلاميذ بزيارة المكتبة أملاً في زيادة معارفهم . السبب : .......................................

ـ يذهب البحار إلى البحر طلباً للرزق . السبب : ......................................



4 ـ أجب عن السؤال الآتي بجملة تشتمل على مفعول لأجله :

ـ لماذا تضع كتبك في الحقيبة ؟ ............................................................................

ـ لِمَ يبحر الغواصون ؟ ..................................................................................



5 ـ وظف الكلمتين [ خوفاً / طاعةً ] في جملة مفيدة بحيث تكون مفعولاً لأجله.

.................................................................................................................

.................................................................................................................



الحــال : اسم منصوب يبين هيئة صاحبه عند حدوث الفعل ( لايدخل عليه ال )

صاحب الحال : فاعل أو مفعول ( اسم إنسان أو دولة أو اسم دخلت عليه ال )

من ألفاظ الحال : [سريعاً / مسروراً/ سعيداً / هادئا / نشيطاً / مشرقة / نظيفاً / ناضجةً / فاهماً ]

أمثلة :

1 ـ تطوف الأفواج متزاحمة حول الكعبة . (صاحب الحال ): الأفواج (الحال) : متزاحمة

2 ـ غرست الشجرة مورقة . ( صاحب الحال ) : الشجرة (الحال): مورقة

3 ـ يستقبل الطفل العيد مسروراً . ( صاحب الحال ) : الطفل (الحال) : مسروراً

الإعراب : (الأفواج ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، ( متزاحمة ) حال منصوب و علامة نصبه الفتحة.



تدريب عملي :

1 ـ أكمل الجمل الآتية بكلمة مناسبة تبين هيئة الفاعل ( الحال ) :

ـ وقف النبي مع البسطاء ..........................

_ خرج الجندي .................. سلاحه .

ـ يقف التلميذ في الصف ...................



2 ـ ضع خطاً تحت ما يبين هيئة الفاعل ( الحال ) ، ثم اضبطه بالحركات على آخره .

ـ نزل المطر غزير . ـ أجابت التلميذة عن الاختبار واثقة بنفسها .



3 ـ وظف الكلمتين [ نظيفاً / مخلصةً ] في جملة مفيدة بحيث تكون حالاً .

...........................................................................................

...........................................................................................



4 ـ علل لنصب الكلمة التي تحتها خط فيما يأتي :

ـ قطفت الثمرة ناضجةً . السبب : ....................................



5 ـ اضبط ما تحته خط مع ذكر السبب .

[ وقفت احترام لأستاذي ] السبب : ..........................................

[ وقف التلميذ محترم أستاذه ] السبب : ..........................................











الصفة ( النعت ): هو اسم يبين صفة من الصفات في اسم قبله ـ الذي يسمى موصوف.

الموصوف : الاسم الذي يأتي قبل الصفة

ـ الصفة تطابق الموصوف في العدد ( المفرد/ المثنى/ الجمع ) في النوع ( المذكر / المؤنث ) في الإعراب

في التعريف و التنكير ( دخول ال أو عدمها )

أمثلة : 1 ـ الكويت دولة حرة .

الموصوف : دولة الصفة : حرة

2 ـ الأمهات نساء حانيات .

الموصوف : نساء الصفة : حانيات

3 ـ العامل المخلص محبوب .

الموصوف : العامل الصفة : المخلص

الإعراب : ( العامل ) مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة ( المخلص ) صفة مرفوعة و علامة رفعها الضمة



تدريب عملي :

1 ـ أكمل الجمل التالية بصفة مناسبة :

ـ الخط .............. يسر النفس .

ـ أحب شراء الكتب ....................

ـ أقطف الثمرة ........................



2 ـ ضع خطاً تحت كل نعت في الجمل الآتية ، ثم اضبطه بالحركات :

ـ الصحف الكويتية كثيرة .

ـ الجليس الصالح خير من الجليس السوء .



3 ـ وظف الكلمات [ جديد / المخلصون / المهذبتان ] في جمل مفيدة بحيث تكون صفة

..........................................................................

........................................................................

.......................................................................



4 ــ اضبط ما تحته خط ، مع ذكر السبب فيما يأتي :

ـ نفخر بالكفاح المجيد للأجداد . السبب : ............................





تدريبات لغوية شاملة :

1 ـ وضح نوع كل جملة مما يأتي ، ثم حدد ركنيها الأساسيين .

ـ رد السلام واجب على كل مسلم .

نوع الجملة : ...................... الركن الأول : .................. الركن الثاني : .................

ـ يحث الرسول الكريم على التواضع .

نوع الجملة : ...................... الركن الأول : .................. الركن الثاني : .................

2 ـ حول الجملة الاسمية لجملة فعلية :

[ المهندسان يصممان الصرح بدقة و مهارة ]

....................................................................................................................

3 ـ حول الجملة الفعلية لجملة اسمية :

[ يتحمل الأجداد الصعاب لتأمين العيش الكريم ]

........................................................................................................................

4 ـ ضع خطاً تحت المفعول به ، ثم اضبطه بالحركات على آخره :

فدى الجندي الوطن بروحه .

5 ـ انصح أصدقاءك بالتمسك بتعاليم الدين الإسلامي ( مستخدماً أسلوب الأمر )

.......................................................................................

6 ـ انهِ أخاك عن الإسراف في الماء ( مستخدماً أسلوب النهي )

......................................................................................................

7 ـ ضع سؤالاً مناسباً لكل إجابة مما يأتي :

ـ ............................................... نعم ، فازت مدرستنا في المسابقة .

ـ ................................................ سمعت نبأ نجاحي مسروراً .

ـ ............................................... تقع الكعبة وسط المسجد الحرام .

ـ .............................................. تغرد العصافير في الربيع ؛ لأنها سعيدة به .

8 ـ أكمل الجمل بما هو مطلوب بين قوسين فيما يأتي :

ـ ................ جنديان شجاعان . ( اسم إشارة )

ـ ............ أمهات نربي أولادنا على الخلق القويم ( ضمير متكلم )

ـ ............ يقصر المتفوق في أداء واجباته . ( أداة نفي )

ـ ............ طالبة تهتم بمذاكرة دروسها . ( ضمير غائب )

ـ الطبيبات .............. يعالجن المرضى ماهرات . ( اسم موصول )

ـ آلة التصوير من المخترعات ................. ( صفة )

ـ أجاب التلميذ ............ الأسئلة بسهولة . ( حرف جر )

ـ ............. تصليان صلواتكما في المسجد كل يوم . ( ضمير خطاب )

9 ـ اجعل الجملة الآتية للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم :

الطبيبة المخلصة هي التي تجتهد في عملها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهارات اللغوية الصف الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات الهجائية الصف الخامس
» مهارات السلامة اللغوية الصف الرابع
» من نعم الله الصف الخامس
» حكاية جده الصف الخامس
» آلة التصوير الصف الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سفيان الثوري أ بنين :: الشئون الداخلية بالمدرسة :: لاختبارات والمراجعات :: منتدى مراجعات قسم اللغة العربية-
انتقل الى: