منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
منتدى سفيان الثوري أ بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى سفيان الثوري أ بنين

استراحة سفيان الثوري
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تفعيل المربع الالكتروني
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:47 am من طرف dalal al bahy

» المسابقة الالكترونية لقسم الحاسوب
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:42 am من طرف dalal al bahy

» تعرف معنا الهيئة الادارية بالمدرسة
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:39 pm من طرف dalal al bahy

» تهنئة قسم الحاسوب بمدرسة سفيان الثوري بالعيد الأضحى
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:29 pm من طرف dalal al bahy

» رسالة ترحيبية لمديرة المدرسة
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:13 pm من طرف dalal al bahy

» اللقاء التنويري الأول للعام الدراسي 2013 /2014
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالإثنين أكتوبر 28, 2013 10:05 pm من طرف dalal al bahy

» أدعوا معي لمصر
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:15 am من طرف رائع بأسلوبي

» كلمة في حب الكويت ( غنيمة العتيبي)
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:12 am من طرف رائع بأسلوبي

» قلوبنا ماتت بعشرة اشياء
المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالإثنين مايو 20, 2013 3:10 am من طرف رائع بأسلوبي

منتدى
التبادل الاعلاني

 

 المهارات الهجائية الصف الخامس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nora




عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

المهارات الهجائية الصف الخامس Empty
مُساهمةموضوع: المهارات الهجائية الصف الخامس   المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالأحد مايو 20, 2012 7:22 am

المهارات الهجائية

الألف المقصورة : تكتب في آخر الكلمة ياء و تنطق ألف

أمثلة : فتى / سلمى / حلوى / إلى / على / هدى / مستشفى / مقهى / ملهى / اشترى / اقتدى

ـــــــ وقد تكتب في نهاية الكلمة ألف مثل : دعا / سما / رجا / عصا / دنا / الدنيا / علا / صفا



تدريب : 1 ـ ضع دائرة حول الكلمات التي انتهت بألف مقصورة ــــ لينة :

[ انتهى ـــ يرمي ــــ طوى ــــ يؤدي ـ فرنسا ـــــ رواسي ــ سعى ]

2 ـــــ أكمل الجمل بكلمات انتهت بألف مقصورة :

ــــ .......... المؤمن ربه .

ـــــ .......... اللاعب الكرة فأصاب الهدف .

ــــــ نال المتسابق الجائزة ...................

3 ـــ هات ثلاث كلمات انتهت بألف مقصورة ............. / ............ / ...............

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ياء المنقوص : ياء لازمة تكتب آخر الاسم فقط إذا حذفت منه ( ال )في البداية حذفت الياء في آخره

أمثلة : القاضي / الهادي / الراسي / النادي / الراضي / الماضي

عند حذف ( ال) : قاضٍ / هادٍ / راسٍ / نادٍ / راضٍ / ماضٍ



تدريب: 1 ـــ أعد كتابة الكلمات بعد حذف ( ال) من بدايتها .

القاسي / الداني / الساعي / الراقي

.............. .............. ............. ..............

2 ـ أدخل ( ال ) على الكلمات الآتية ، ثم أعد كتابتها صحيحة .

ماضٍ / عالٍ / غالٍ

.............. .................. .......................

3 ـ اختر الصحيح مما بين قوسين لما يأتي :

ـــــ خلق الله ............... شامخة في الأرض . [ الرواسي ــــــ رواسٍ ]

ــــــ محمد الرسول .............. للإيمان . [ هادٍ ـــــــ الهادي ]





الهمزة المتوسطة على الألف :

ـــــ سميت متوسطة لأنها في وسط الكلمة

ــــ رسمت على الألف للأسباب الآتية :

1 ــ إذا كانت الهمزة مفتوحة و قبلها حرف مفتوح . مثل : [ سَأَل / ذَأَر / دَأَب ]

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة و قبلها حرف ساكن . مثل : [ يسأَل / يثأَر / يرأَس ]

3 ــ إذا كانت الهمزة ساكنة و قبلها حرف مفتوح . مثل : [ رأس / فأر / ثأر ]



تدريب : 1 ـ وضح سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في الكلمات الآتية :

ـــ ( منأى ) ................................................................

ــــ ( مأمون ) ................................................................

ـــــ ( رأى ) .................................................................

2 ــــ أكمل الجمل بكلمات مناسبة بها همزة متوسطة على الألف :

ــــــ ................ المعلم طلابه أسئلة كثيرة .

ــــــ لا ............... مع الحياة ، و لا حياة مع اليأس .

3 ــ وظف كلمة ( شأن ) في جملة مفيدة من إنشائك .

........................................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهمزة المتوسطة على الياء ( نبرة ) :

تكتب الهمزة المتوسطة على الياء للأسباب الآتية :

1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وقبلها مد بالألف . مثل [ مائِل / نائِم / أبنائِها / قائِد ]

2 ــــ إذا كانت الهمزة مفتوحة و قبلها مد بالياء . مثل [ بيئَة / مضيئَة / مشيئَة / خطيئة ]

3 ــ إذا كانت الهمزة ساكنة و قبلها حرف مكسور . مثل [ بِئر / ذِئب / مِئذنة ]

4 ـــ إذا كانت الهمزة مفتوحة و قبلها حرف مكسور . مثل [ رِئَة / فِئَة / تنشِئَة / الوِئَام ]



تدريب : 1 ـــ علل رسم الهمزة المتوسطة على الياء ( نبرة ) بالكلمات الآتية:

( يطمئن ) ..........................................................

( أسئلة ) ..........................................................

( رائحة ) .........................................................

2 ــ هات ثلاث كلمات اشتملت على همزة متوسطة على الياء :

................. / ....................... / ..........................

الهمزة المتوسطة على الواو:

تكتب الهمزة المتوسطة على الواو للأسباب الآتية :

1 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة و قبلها حرف مضموم . مثل : [ رُؤُوس / شُؤُون / كُؤُوس ]

2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وقبلها حرف مفتوح . مثل : [ يَؤُم / هَؤُلاء / رَؤُوف ]

3 ــ إذا كانت الهمزة مضمومة و قبلها مد بالألف . مثل : [ سماؤُها / أبناؤُها / رداؤُه ]

4 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وقبلها حرف مضموم . مثل : [ يُؤمن / مُؤتمر / يُؤثر ]

5 ـــ إذا كانت الهمزة مفتوحة و قبلها حرف مضموم . مثل : [ يُؤَثر / يُؤَذن / يُؤَدي ]



تدريب : 1 ـ اذكر سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الواو في الكلمات الآتية :

( يؤدب) .................................................................

( مؤذن ) ...............................................................

( هواؤها ) ..............................................................

2 ـــ وظف كلمة ( تؤدي ) في جملة مفيدة من إنشائك.

............................................................................

3 ــ صوب الخطأ الهجائي في الكلمات الآتية :

مُأَلف / رُءية / سُأال

.............. / ............... / ..................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهمزة المتوسطة على السطر:

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر للأسباب الآتية :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة و قبلها مد بالألف . مثل : [ تثاءَب / تساءَل / تشاءَم ]

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة و قبلها مد بالواو . مثل : [ المروءة / نبوءة / مملوءة ]

3 ـ إذا كانت مضمومة أو مفتوحة وقبلها واو ساكنة . مثل : [ توءَم / توءَمان / ضوءُه ]

4 ـ إذا كانت مضمومة وبعدهامد بالواو و قبلها مد بالألف . مثل : [ جاءُوا / شاءوا / يشاءُون ]



تدريب : 1 ــــ وضح سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الواو في الكلمات الآتية

( تفاءل ) ........................................................

( توءم ) ..........................................................

( نبوءة ) ..........................................................

( اعتداءات ) .......................................................

تنوين الهمزة المتطرفة بالفتح :

1 ـ إذا كانت الهمزة المتطرفة على الألف يكتب عليها التنوين دون زيادة ألف بعدها مثل : ملجأً / نبأً

2 ـ إذا كانت الهمزة المتطرفة على السطر و قبلها مدبالألف يكتب التنوين دون زيادة ألف بعدها مثل : سماءً / هواءً / مساءً / ماءً / اقتداءً .

3 ــ إذا كانت الهمزة المتطرفة على الياء تنون و يزاد بعدها ألف مثل : شاطئاً / قارئاً / هادئاً

4 ـ إذا كانت الهمزة المتطرفة على الواو تنون و يزاد بعدها ألف لا تتصل بها مثل : لؤلؤاً / تجرؤًا

5 ـ إذا كانت الهمزة المتطرفة على السطر وقبلها مدبالواو تنون بالفتح و يزاد بعدها ألف غير متصلة بها

مثل : [ هدوء ( هدوءًا ) / وضوء ( وضوءًا ) ]

6 ــ إذا كانت الهمزة المتطرفة على السطر و قبلها مد بالياء تنون بالفتح و يزاد بعدها ألف بعد كتابة الهمزة على نبرة بعد المد بالياء . مثل [ جريء ( جريئاً ) / بريء ( بريئًا ) / مسيء ( مسيئًا ) ]

7 ـ إذا كانت الهمزة المتطرفة على السطر و قبلها حرف اتصال ساكن عند التنوين بالفتح يزاد الألف و تكتب الهمزة على نبرة بعد الحرف الساكن . مثل : [ شيء ( شيئًا ) / عبء ( عبئًا ) / كفء ( كفئًا ) ]

إذا كان الحرف الساكن ليس حرف اتصال تزاد الألف دون اتصال بالهمزة . مثل : [ جزء ( جزءًا ) ]



تدريب : 1 ـ اجعل الكلمات الآتية منونة بتنوين الفتح :

بناء / خطأ / تكافؤ / مضيء / عبء / سوء

........... / ........... / .......... / ............. / ............. / ..........

2 ــ أعد كتابة الكلمات بعد حذف التنوين بالفتح :

جريئاً / تباطؤًا / هدوءًا / نبأً / شيئًا

............... / .............. / .............../ ............. / ................

3 ـ صوب الخطأ الهجائي في الكلمات الآتية :

سماءًا / مبدأًا / شيءًا / وضوئاً

............ / ............. / .............. / .................

4 ـــ ضع دائرة حول الكلمات التي بدأت بهمزة وصل ، و خطاً تحت الكلمات التي بدأت بهمزة قطع :

ـــــــــ اسمي آلة التصوير . ـــــــــ قابلت امرأة عجوز في الشارع .

ــــــــ اجتمع مجلس الآباء لمناقشة أمور الطلاب . ــــــــ استغل المؤمن وقته بالعمل الصالح .

5 ـ هات أربع كلمات بها حرف ينطق و لا يكتب

.................... / ....................... / ..................... / ..................

6 ـ أكمل الفراغات بكلمات بها حرف ييكتب و لا ينطق فيما يأتي :

ـــــ المسلمون ............... الله ، و ..................... الرسول ، و ............. على الثواب الكبير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dalal al bahy
Admin
dalal al bahy


عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 53

المهارات الهجائية الصف الخامس Empty
مُساهمةموضوع: رد: المهارات الهجائية الصف الخامس   المهارات الهجائية الصف الخامس Emptyالجمعة مايو 25, 2012 5:12 am

شكرا لك يا ابله نوره انت و قسم اللغة العربيه على هذا المجهود الرائع و المفيد لتلاميذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sufyanalthawry.forumarabia.com
 
المهارات الهجائية الصف الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المهارات اللغوية الصف الخامس
» من نعم الله الصف الخامس
» حكاية جده الصف الخامس
» آلة التصوير الصف الخامس
» حق الطريق الصف الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سفيان الثوري أ بنين :: الشئون الداخلية بالمدرسة :: لاختبارات والمراجعات :: منتدى مراجعات قسم اللغة العربية-
انتقل الى: